منتديات أطياف المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آهلآ وسهلآ معكم في منتديات أطياف المحبة يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخوللوحة الشرف

 

 تفسير سورة الشورى من 1-28

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إحساس القلوب
Admin
إحساس القلوب


عدد المساهمات : 72
المشاركات : 154
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 25
الموقع : my precious Oman

تفسير سورة الشورى من 1-28 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الشورى من 1-28   تفسير سورة الشورى من 1-28 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 06, 2013 6:11 pm

( ﺁﻳﺔ 1-28
 )-( ﺁﻳﺔ 29-53
 )
42- ﺗﻔﺴﻴﺮﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻮﺭﻯ ﻋﺪﺩ ﺁﻳﺎﺗﻬﺎ 53 ( ﺁﻳﺔ 1-28
 )
ﻭﻫﻲ ﻣﻜﻴﺔ
{ 1-9 } { ﺑِﺴْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢِ ﺣﻢ * ﻋﺴﻖ * ﻛَﺬَﻟِﻚَ ﻳُﻮﺣِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﺇِﻟَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰُ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢُ * ﻟَﻪُ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻌَﻠِﻲُّ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢُ * ﺗَﻜَﺎﺩُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕُ ﻳَﺘَﻔَﻄَّﺮْﻥَ ﻣِﻦْ ﻓَﻮْﻗِﻬِﻦَّ ﻭَﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔُ ﻳُﺴَﺒِّﺤُﻮﻥَ ﺑِﺤَﻤْﺪِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ ﻭَﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﻥَ ﻟِﻤَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺃَﻟَﺎ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻐَﻔُﻮﺭُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢُ * ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﺃَﻭﻟِﻴَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺣَﻔِﻴﻆٌ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺑِﻮَﻛِﻴﻞٍ * ﻭَﻛَﺬَﻟِﻚَ ﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻗُﺮْﺁﻧًﺎ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ ﻟِﺘُﻨْﺬِﺭَ ﺃُﻡَّ ﺍﻟْﻘُﺮَﻯ ﻭَﻣَﻦْ ﺣَﻮْﻟَﻬَﺎ ﻭَﺗُﻨْﺬِﺭَ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊِ ﻟَﺎ ﺭَﻳْﺐَ ﻓِﻴﻪِ ﻓَﺮِﻳﻖٌ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﻓَﺮِﻳﻖٌ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻌِﻴﺮِ * ﻭَﻟَﻮْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﺠَﻌَﻠَﻬُﻢْ ﺃُﻣَّﺔً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻳُﺪْﺧِﻞُ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻓِﻲ ﺭَﺣْﻤَﺘِﻪِ ﻭَﺍﻟﻈَّﺎﻟِﻤُﻮﻥَ ﻣَﺎ ﻟَﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﻭَﻟِﻲٍّ ﻭَﻟَﺎ ﻧَﺼِﻴﺮٍ * ﺃَﻡِ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ ﻓَﺎﻟﻠَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻮَﻟِﻲُّ ﻭَﻫُﻮَ ﻳُﺤْﻴِﻰ ﺍﻟْﻤَﻮْﺗَﻰ ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪِﻳﺮٌ }
ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺣﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻛﻤﺎ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻓﻔﻴﻪ ﺑﻴﺎﻥ ﻓﻀﻠﻪ، ﺑﺈﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻞ، ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻭﻻ‌ﺣﻘﺎ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﺒﺪﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻞ، ﻭﺃﻥ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ، ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻣﻦ ﻗﺒﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ. ﻭﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺑﻪ ﻳﺸﺎﺑﻪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﺑﻪ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺣﻖ ﻭﺻﺪﻕ، ﻭﻫﻮ ﺗﻨﺰﻳﻞ ﻣﻦ ﺍﺗﺼﻒ ﺑﺎﻷ‌ﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺰﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ، ﻭﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻱ ﻭﺍﻟﺴﻔﻠﻲ ﻣﻠﻜﻪ ﻭﺗﺤﺖ ﺗﺪﺑﻴﺮﻩ ﺍﻟﻘﺪﺭﻱ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻲ.
ﻭﺃﻧﻪ { ﺍﻟْﻌَﻠِﻲُّ } ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﻭﻗﻬﺮﻩ. { ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ } ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﻋﻈﻤﺘﻪ
{ ﺗَﻜَﺎﺩُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕُ ﻳَﺘَﻔَﻄَّﺮْﻥَ ﻣِﻦْ ﻓَﻮْﻗِﻬِﻦَّ } ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﻬﺎ ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﺟﻤﺎﺩﺍ، { ﻭَﺍﻟْﻤَﻠَﺎﺋِﻜَﺔِ } ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﻘﺮﺑﻮﻥ ﺧﺎﺿﻌﻮﻥ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ، ﻣﺴﺘﻜﻴﻨﻮﻥ ﻟﻌﺰﺗﻪ، ﻣﺬﻋﻨﻮﻥ ﺑﺮﺑﻮﺑﻴﺘﻪ. { ﻳُﺴَﺒِّﺤُﻮﻥَ ﺑِﺤَﻤْﺪِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ } ﻭﻳﻌﻈﻤﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ، ﻭﻳﺼﻔﻮﻧﻪ ﺑﻜﻞ ﻛﻤﺎﻝ، { ﻭَﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﻥَ ﻟِﻤَﻦْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ } ﻋﻤﺎ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﻨﻬﻢ، ﻣﻤﺎ ﻻ‌ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻌﻈﻤﺔ ﺭﺑﻬﻢ ﻭﻛﺒﺮﻳﺎﺋﻪ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ { ﺍﻟْﻐَﻔُﻮﺭُ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴﻢُ } ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻮﻻ‌ ﻣﻐﻔﺮﺗﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻟﻌﺎﺟﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﺎﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺄﺻﻠﺔ.
ﻭﻓﻲ ﻭﺻﻔﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻭﺻﺎﻑ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺣﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻛﻠﻬﻢ ﻋﻤﻮﻣﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ- ﺧﺼﻮﺻﺎ، ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺩﻟﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ، ﻭﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻭﺻﻔﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﺒﺔ ﻻ‌ﻣﺘﻼ‌ﺀ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺘﻪ ﻭﻣﺤﺒﺘﻪ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ﻭﺇﺟﻼ‌ﻟﻪ ﻭﺇﻛﺮﺍﻣﻪ، ﻭﺻﺮﻑ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ ﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺃﻓﺤﺶ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺃﻧﺪﺍﺩ ﻟﻠّﻪ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻪ، ﻟﻴﺲ ﺑﻴﺪﻫﻢ ﻧﻔﻊ ﻭﻻ‌ ﺿﺮﺭ، ﺑﻞ ﻫﻢ ﻣﺨﻠﻮﻗﻮﻥ ﻣﻔﺘﻘﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﻢ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻋﻘﺒﻪ ﺑﻘﻮﻟﻪ: { ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ }
ﻳﺘﻮﻟﻮﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻄﺎﻋﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺒﺪﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﻄﻴﻌﻮﻧﻪ، ﻓﺈﻧﻤﺎ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﻟﻴﺴﻮﺍ ﺑﺄﻭﻟﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ. { ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺣَﻔِﻴﻆٌ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ } ﻳﺤﻔﻆ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻓﻴﺠﺎﺯﻳﻬﻢ ﺑﺨﻴﺮﻫﺎ ﻭﺷﺮﻫﺎ. { ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧْﺖَ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢْ ﺑِﻮَﻛِﻴﻞٍ } ﻓﺘﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﻣﺒﻠﻎ ﺃﺩﻳﺖ ﻭﻇﻴﻔﺘﻚ.
ﺛﻢ ﺫﻛﺮ ﻣﻨﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺣﻴﺚ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ { ﻗُﺮْﺁﻧًﺎ ﻋَﺮَﺑِﻴًّﺎ } ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻟﻔﺎﻅ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ { ﻟِﺘُﻨْﺬِﺭَ ﺃُﻡَّ ﺍﻟْﻘُﺮَﻯ } ﻭﻫﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ { ﻭَﻣَﻦْ ﺣَﻮْﻟَﻬَﺎ } ﻣﻦ ﻗﺮﻯ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﺛﻢ ﻳﺴﺮﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻹ‌ﻧﺬﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺨﻠﻖ. { ﻭَﺗُﻨْﺬِﺭَ } ﺍﻟﻨﺎﺱ { ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﺠَﻤْﻊِ } ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺗﺨﺒﺮﻫﻢ ﺃﻧﻪ { ﻟَﺎ ﺭَﻳْﺐَ ﻓِﻴﻪِ } ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻳﻨﻘﺴﻤﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻓﺮﻳﻘﻴﻦ { ﻓَﺮِﻳﻖٌ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ } ﻭﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺻﺪﻗﻮﺍ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، { ﻭَﻓَﺮِﻳﻖٌ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻌِﻴﺮِ } ﻭﻫﻢ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﺍﻟﻤﻜﺬﺑﻴﻦ.
{ ﻭ } ﻣﻊ ﻫﺬﺍ { ﻟَﻮْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ } ﻟﺠﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺃﻱ: ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ { ﺃُﻣَّﺔً ﻭَﺍﺣِﺪَﺓً } ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﻷ‌ﻧﻪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻲﺀ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺧﻮﺍﺹ ﺧﻠﻘﻪ.
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ‌ ﻳﺼﻠﺤﻮﻥ ﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻣﺤﺮﻭﻣﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻓـ { ﻣَﺎ ﻟَﻬُﻢْ } ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ { ﻣِﻦْ ﻭَﻟِﻲٍّ } ﻳﺘﻮﻻ‌ﻫﻢ، ﻓﻴﺤﺼﻞ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ {ﻭَﻟَﺎ ﻧَﺼِﻴﺮٍ } ﻳﺪﻓﻊ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ.
ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ { ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﺃَﻭْﻟِﻴَﺎﺀَ } ﻳﺘﻮﻟﻮﻧﻬﻢ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﻢ، ﻓﻘﺪ ﻏﻠﻄﻮﺍ ﺃﻗﺒﺢ ﻏﻠﻂ. ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﻻ‌ﻩ ﻋﺒﺪﻩ ﺑﻌﺒﺎﺩﺗﻪ ﻭﻃﺎﻋﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻤﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺘﻘﺮﺑﺎﺕ، ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮﻩ، ﻭﻧﻔﻮﺫ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻓﻴﻬﻢ، ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺧﺼﻮﺻﺎ، ﺑﺈﺧﺮﺍﺟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻮﺭ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺘﻬﻢ ﺑﻠﻄﻔﻪ، ﻭﺇﻋﺎﻧﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ.
{ ﻭَﻫُﻮَ ﻳُﺤْﻴِﻲ ﺍﻟْﻤَﻮْﺗَﻰ ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪِﻳﺮٌ } ﺃﻱ: ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﺑﺎﻹ‌ﺣﻴﺎﺀ ﻭﺍﻹ‌ﻣﺎﺗﺔ، ﻭﻧﻔﻮﺫ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺃﻥ ﻳﻌﺒﺪ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ‌ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ.

{ 10-12 } { ﻭَﻣَﺎ ﺍﺧْﺘَﻠَﻔْﺘُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﻓَﺤُﻜْﻤُﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺫَﻟِﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺑِّﻲ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺗَﻮَﻛَّﻠْﺖُ ﻭَﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃُﻧِﻴﺐُ * ﻓَﺎﻃِﺮُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻧْﻌَﺎﻡِ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﻳَﺬْﺭَﺅُﻛُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﻟَﻴْﺲَ ﻛَﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُ * ﻟَﻪُ ﻣَﻘَﺎﻟِﻴﺪُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻳَﺒْﺴُﻂُ ﺍﻟﺮِّﺯْﻕَ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﻳَﻘْﺪِﺭُ ﺇِﻧَّﻪُ ﺑِﻜُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻋَﻠِﻴﻢٌ }
ﻳﻘﻮﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: { ﻭَﻣَﺎ ﺍﺧْﺘَﻠَﻔْﺘُﻢْ ﻓِﻴﻪِ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ } ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺩﻳﻨﻜﻢ ﻭﻓﺮﻭﻋﻪ، ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺘﻔﻘﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ { ﻓَﺤُﻜْﻤُﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ } ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻭﺇﻟﻰ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ، ﻓﻤﺎ ﺣﻜﻤﺎ ﺑﻪ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺤﻖ، ﻭﻣﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﺫﻟﻚ ﻓﺒﺎﻃﻞ. { ﺫَﻟِﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺑِّﻲ } ﺃﻱ: ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺮﺏ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮ، ﻓﻬﻮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺑﻴﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﺑﺸﺮﻋﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ.
ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﺃﻥ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺍﻷ‌ﻣﺔ ﺣﺠﺔ ﻗﺎﻃﻌﺔ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻟﻢ ﻳﺄﻣﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺮﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻻ‌ ﻣﺎ ﺍﺧﺘﻠﻔﻨﺎ ﻓﻴﻪ، ﻓﻤﺎ ﺍﺗﻔﻘﻨﺎ ﻋﻠﻴﻪ، ﻳﻜﻔﻲ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺍﻷ‌ﻣﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﻣﻌﺼﻮﻣﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ، ﻭﻻ‌ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺗﻔﺎﻗﻬﺎ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎ ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠّﻪ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ.
ﻭﻗﻮﻟﻪ: { ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺗَﻮَﻛَّﻠْﺖُ } ﺃﻱ: ﺍﻋﺘﻤﺪﺕ ﺑﻘﻠﺒﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭ، ﻭﺍﺛﻘﺎ ﺑﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺳﻌﺎﻑ ﺑﺬﻟﻚ. { ﻭَﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃُﻧِﻴﺐُ } ﺃﻱ: ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺑﻘﻠﺒﻲ ﻭﺑﺪﻧﻲ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﺇﻟﻰ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﻋﺒﺎﺩﺗﻪ.
ﻭﻫﺬﺍﻥ ﺍﻷ‌ﺻﻼ‌ﻥ، ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮﻫﻤﺎ ﺍﻟﻠّﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ، ﻷ‌ﻧﻬﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻬﻤﺎ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺪ، ﻭﻳﻔﻮﺗﻪ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺑﻔﻮﺗﻬﻤﺎ ﺃﻭ ﻓﻮﺕ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇِﻳَّﺎﻙَ ﻧَﻌْﺒُﺪُ ﻭَﺇِﻳَّﺎﻙَ ﻧَﺴْﺘَﻌِﻴﻦُ } ﻭﻗﻮﻟﻪ: { ﻓَﺎﻋْﺒُﺪْﻩُ ﻭَﺗَﻮَﻛَّﻞْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ }
{ ﻓَﺎﻃِﺮِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ } ﺃﻱ: ﺧﺎﻟﻘﻬﻤﺎ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ. { ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ } ﻟﺘﺴﻜﻨﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ ﻣﻨﻜﻢ ﺍﻟﺬﺭﻳﺔ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻊ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ.
{ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟْﺄَﻧْﻌَﺎﻡِ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ } ﺃﻱ: ﻭﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺻﻨﺎﻓﻬﺎ ﻧﻮﻋﻴﻦ، ﺫﻛﺮﺍ ﻭﺃﻧﺜﻰ، ﻟﺘﺒﻘﻰ ﻭﺗﻨﻤﻮ ﻟﻤﻨﺎﻓﻌﻜﻢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻋﺪﺍﻫﺎ ﺑﺎﻟﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ، ﺃﻱ: ﺟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻷ‌ﺟﻠﻜﻢ، ﻭﻷ‌ﺟﻞ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻋﻠﻴﻜﻢ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ: { ﻳﺬﺭﺅﻛﻢ ﻓﻴﻪ } ﺃﻱ: ﻳﺒﺜﻜﻢ ﻭﻳﻜﺜﺮﻛﻢ ﻭﻳﻜﺜﺮ ﻣﻮﺍﺷﻴﻜﻢ، ﺑﺴﺒﺐ ﺃﻥ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ، ﻭﺟﻌﻞ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻧﻌﺎﻡ ﺃﺯﻭﺍﺟﺎ.
{ ﻟَﻴْﺲَ ﻛَﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ } ﺃﻱ: ﻟﻴﺲ ﻳﺸﺒﻬﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻻ‌ ﻳﻤﺎﺛﻠﻪ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ، ﻻ‌ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ، ﻭﻻ‌ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ، ﻭﻻ‌ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻭﻻ‌ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ، ﻷ‌ﻥ ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﺴﻨﻰ، ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﺻﻔﺔ ﻛﻤﺎﻝ ﻭﻋﻈﻤﺔ، ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻭﺟﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺎﺭﻙ، ﻓﻠﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ، ﻻ‌ﻧﻔﺮﺍﺩﻩ ﻭﺗﻮﺣﺪﻩ ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻪ. { ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ } ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍﻷ‌ﺻﻮﺍﺕ، ﺑﺎﺧﺘﻼ‌ﻑ ﺍﻟﻠﻐﺎﺕ، ﻋﻠﻰ ﺗﻔﻨﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ. { ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُ } ﻳﺮﻯ ﺩﺑﻴﺐ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ، ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺀ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺨﺮﺓ ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ، ﻭﻳﺮﻯ ﺳﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﺕ ﻓﻲ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ، ﻭﺳﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﻏﺼﺎﻥ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ.
ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻵ‌ﻳﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﺩﻟﻴﻞ ﻟﻤﺬﻫﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، ﻣﻦ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻭﻧﻔﻲ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ. ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺭﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺒﻬﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: { ﻟَﻴْﺲَ ﻛَﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ } ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻄﻠﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: { ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُ }
ﻭﻗﻮﻟﻪ: { ﻟَﻪُ ﻣَﻘَﺎﻟِﻴﺪُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ } ﺃﻱ: ﻟﻪ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺽ، ﻭﺑﻴﺪﻩ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺭﺯﺍﻕ، ﻭﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ. ﻓﻜﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻣﻔﺘﻘﺮﻭﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠّﻪ، ﻓﻲ ﺟﻠﺐ ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ، ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭ ﻋﻨﻬﻢ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ، ﻟﻴﺲ ﺑﻴﺪ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺷﻲﺀ.
ﻭﺍﻟﻠّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ، ﺍﻟﻀﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ، ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣﻦ ﻧﻌﻤﺔ ﺇﻻ‌ ﻣﻨﻪ، ﻭﻻ‌ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺸﺮ ﺇﻻ‌ ﻫﻮ، ﻭ { ﻣَﺎ ﻳَﻔْﺘَﺢِ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻣِﻦْ ﺭَﺣْﻤَﺔٍ ﻓَﻠَﺎ ﻣُﻤْﺴِﻚَ ﻟَﻬَﺎ ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻤْﺴِﻚْ ﻓَﻠَﺎ ﻣُﺮْﺳِﻞَ ﻟَﻪُ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِﻩِ }
ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻫﻨﺎ: { ﻳَﺒْﺴُﻂُ ﺍﻟﺮِّﺯْﻕَ ﻟِﻤَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ } ﺃﻱ: ﻳﻮﺳﻌﻪ ﻭﻳﻌﻄﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ، { ﻭَﻳَﻘْﺪِﺭُ } ﺃﻱ: ﻳﻀﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﺀ، ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻘﺪﺭ ﺣﺎﺟﺘﻪ، ﻻ‌ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺗﺎﺑﻊ ﻟﻌﻠﻤﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻓﻠﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ: { ﺇِﻧَّﻪُ ﺑِﻜُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻋَﻠِﻴﻢٌ } ﻓﻴﻌﻠﻢ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﻋﺒﺎﺩﻩ، ﻓﻴﻌﻄﻲ ﻛﻼ‌ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺤﻜﻤﺘﻪ ﻭﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﻣﺸﻴﺌﺘﻪ.

{ 13 } { ﺷَﺮَﻉَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻣَﺎ ﻭَﺻَّﻰ ﺑِﻪِ ﻧُﻮﺣًﺎ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻭْﺣَﻴْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﻣَﺎ ﻭَﺻَّﻴْﻨَﺎ ﺑِﻪِ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻭَﻣُﻮﺳَﻰ ﻭَﻋِﻴﺴَﻰ ﺃَﻥْ ﺃَﻗِﻴﻤُﻮﺍ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﻭَﻟَﺎ ﺗَﺘَﻔَﺮَّﻗُﻮﺍ ﻓِﻴﻪِ ﻛَﺒُﺮَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺸْﺮِﻛِﻴﻦَ ﻣَﺎ ﺗَﺪْﻋُﻮﻫُﻢْ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﺠْﺘَﺒِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣَﻦْ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﻳَﻬْﺪِﻱ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣَﻦْ ﻳُﻨِﻴﺐُ }
ﻫﺬﻩ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﺔ ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ، ﺃﻥ ﺷﺮﻉ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻷ‌ﺩﻳﺎﻥ ﻭﺃﻓﻀﻠﻬﺎ، ﻭﺃﺯﻛﺎﻫﺎ ﻭﺃﻃﻬﺮﻫﺎ، ﺩﻳﻦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ، ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺮﻋﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﻤﺼﻄﻔﻴﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ، ﺑﻞ ﺷﺮﻋﻪ ﺍﻟﻠﻪ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://interior.forumarabia.com
 
تفسير سورة الشورى من 1-28
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» قال سبحانه و تعالى:{وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ..} (2) سورة المائدة ...ليس هناك أفضل من رمضان للتعاون مع بعض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أطياف المحبة :: الأقسام الدينية :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: